الاثنين، 10 يوليو 2017

النحو المبسط ١ (قواعد اللغة العربية)

قواعد اللغة العربية:

الكَلَم : اسْمٌ، وفعلٌ، وحرف جاء لمعنى ليس باسم ولا فعل.
فالاسم : فرسٌ، رجلٌ، كتابٌ.
وأما الفعل فأمثلةٌ أخذت من لفظ  أحداث ( مصادر ) الأسماء، وبُنيت لما مضى (الفعل الماضي)، ولما يكون ولم يقع (المستقبل/الفعل الأمر) وماهو كائن لم ينقطع (الفعل المضارع).

أولا_ الاسم
:

الاشتقاق والجمود
التنكير أو التعريف
الوضع الإعرابي
النوع
العدد
جامد
نكرة
مبني
مذكر
مفرد
مشتق و ينقسم إلى :
1_ مشتق يدل على معنى أو حدث مجرد من الزمان والمكان (المصدر) ويندرج تحته:
المصدر الأصلي
_المصدر الميمي
_اسم المصدر
_اسم المرة
_اسم الهيئة
-المصدر الصناعي
2_مشتق  يدل على معنى و ذات وحدث وهو ينقسم إلى : مشتق وصفي ومشتق غير وصفي
_المشتق الوصفي مثل:
_اسم الفاعل.
_اسم المفعول.
_الصفة المشبهة.
_اسم التفضيل
_اسم المبالغة
أما
المشتق غير الوصفي فيندرج تحته :
 _اسم الزمان.
_اسم المكان.
_اسم الآلة

معرفة، وقد يكون أحد هذه الأقسام:
1_ مُعرَّف بـ (ال)
2_ معرف بالاضافة.
3_ معرف بالنداء
4_ العَلَم.
5_ اسماء الإشارة.
6_ الضمائر.
7_الاسم الموصول.

معرب وينقسم إلى:
1_ معرب صحيح الآخر.
2_ معرب معتل الآخر (مقصور/منقوص)
مؤنث وينقسم إلى:
1_ مؤنث حقيقي.
2_ مؤنث مجازي.

مُثنى

جمع:
1_ جمع مذكر سالم.
2_جمع مؤنث سالم .
3_ جمع تكسير

 أولا_ الاسم من حيث العدد

1) المفرد:
وهو ما دلَّ على واحد أو واحدة، مثل: محمد _ قَلَمَ_ كتاب_ فتاة.
_______________
2) المثنى :
وهو ما دلَّ على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون على آخرالاسم المفرد الصحيح (في حالة الرفع) أو ياء ونون في حالتي( النصب والجر)
جاء الرجلان ( رفع)
قابلتُ الرجلين (نصب )
مررتُ بالرجلين (جر) 

_______________________

3) الجمع وينقسم إلى:

_ الجمع المذكر السالم:
وهو ما دلَّ على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون على آخره (في حالة الرفع) وبزيادة ياء ونون على آخره في حالتي (النصب والجر) 
أفْلَحَ المؤمنون (رفع)
يحب الله الصالحين ( نصب)
من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه.
_____________

_الجمع المؤنث السالم:
وهو ما دلَّ على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على آخر الكلمة المفردة، وفي الإعراب يرفع جمع المؤنث السالم بالضمة، وينصب ويجر بالكسرة.
الطالباتُ مجتهداتُ(رفع)
قابلتُ الطالباتِ (نصب)
مررتُ بالطالباتِ ( جر)
_جمع التكسير : وهو ما دلَّ على أكثر من اثنين أو اثنتين بتغيير صورة مفرده، مثل : رجل (رجال) _ امرأة (نساء) وهو سماعي في أكثره.

___________________
ثانيا: الاسم من حيث النوع

1) الاسم المذكر، مثل:
رجل_ كتاب_ عصفور_ أسد

2) الاسم المؤنث:
_ مؤنث حقيقي:
اسم يدل على انسان أو حيوان يلد أو يبيض، مثل : امرأة_ بقرة_ يمامة.

_ مؤنث مجازي:
اسم يدل على مؤنث غير حقيقي، وعاملته العرب مجازا معاملة المؤنث:
دار_ عين_ صحراء


_⧭ ( من حيث اتصال المؤنث بعلامة التأنيث) ⧭
1_ المؤنث معنوي: يدل على مؤنث حقيقي، ولكنه يخلو من علامة التأنيث (التاء) مثل :
زينب_ سعاد_ هدى_ ضبع
2_ المؤنث اللفظي:
هو ما دل على مذكر، ولحقته علامة التأنيث، مثل:
حمزة_ معاوية_ زكريا
3_ المؤنث المعنوي اللفظي ، وهو مادل على مؤنث حقيقي اتصلت به علامة التأنيث، مثل : فاطمة_ عائشة_ خنساء_ حسناء_ أسماء.
______________
 ثالثًا: الاسم من حيث المعرفة والنكرة:

_ الاسم النكرة:
اسم يدلُّ على غير معين، وهو ما يشيع في جميع أفراد جنسه ولا يختص بواحد معين دون آخر، مثل : 
رجل، امرأة، قلم، انسان.
_الاسم المعرفة:
وهو عدة أنواع، سنذكرها جميعا..
1_ المُعرف بـ (ال) 
اسم نكرة دخلت عليه (ال) فأصبح معرفة، رجل  الرجل .
______________
2_ العَلَم:
وهو ثلاثة أنواع_

1_ كُنية: وهو كل مركب اضافي بُدئ بأب أو أم، مثل : أم كلثوم، أبو القاسم.

2_ لَقَبَ: وهو ما أشعر برفعة مُسماه أو ضعِتِه، مثل :
الجاحظ (لجحوظ عينيه بروزهما ) 
المنتصر بالله.

3_ اسم عَلَم: وهو ما ليس بكُنية ولا لقب، ولكن بمجرد أن تسمعه أنت تدرك من المقصود بهذا الاسم لشهرته، مثل : سليمان، محمد، ابراهيم.
واذا اجتمع الاسم واللقب معا، قُدِّم الاسمُ و أُخِّر اللّقب، نحو: 
هارون الرشيد
إلا إذا اشتهر اللقب بنفس شهرة الاسم، مثل:
الفاروق عمر
المسيح عيسى
___________

3_ المُضاف إلى معرفة
اسم نكرة تمت اضافته إلى إحدى المعارف، فأصبح معرفة، مثل:
رسالة ⬸⬸  رسالة محمدُ آخرُ الرسالات. (تم اضافتها إلى عَلَمَ)
نيل ⬸⬸ نِيلُنا أطول أنهار العالم. (تم اضافته للضمير والضمائر كلها معرفة)
______________

4_ النكرة المُعرف بالنداء:
النكرة المقصودة بين أنواع المنادى، مثل: يا شرطيّ، يا حارس، ياطالب، إذا كنت تنادى واحدًا معينًا تتجه إليه بالنداء وتقصده دن غيره.
وسيأتي تفصيل لشرح المنادى لاحقًا.
________
5_ اسم الاشارة:
هذا، ذا، ذلك،ذاك المفرد المذكر.
(هذا المدرس)
(ذا طيار ماهر_ ذا عصفور جميل)
هذه، تلك، ذي ⇠المفردة المؤنثَّة.
(هذه المُعلمة)
(تلك الزهرة جميلة)
(ذي الفتاة مُحسنة)
هذان، هذين، ذانك (عند الرفع)، ذينك (عند النصب والجر)⇠ للمُثني المُذكر
هذان المُعلمان.
( فذانك برهنان من ربك ) 
( أتنبأ لذنْيِك الطالبين بمستقبلٍ باهر)

هاتَان، هاتين، تَانِ (عند الرفع)، تَينِ  (عند النصب والجر)⇍للمُثنى المؤنَّث.
(هاتان المُعلمتان)
( تانِ تلميذتان مجتهدتان)
هؤلاء، أولاء، اولئك للجمع المذكر والمؤنث.
(هؤلاء المُعلمون)
(هؤلاء المُعلمات)
(هأنتم أولاءِ تحبونهم)
( أولئك هم المؤمنون حقا)

هُنا⇠للمكان القريب
هنالك أو هناك، ثَمَّ للمكان البعيد
(و أزلفنا ثَمَّ الآخرين)
( هنالك السعادة)

6_ الاسم الموصول:
هو ما يدل على مُعين بوساطة جملة تُذكر بعده تُسمَّى ( صِلة الموصول) و ألفاظه:
الذي ⇠للمفرد المذكر
التي⇠ للمفردة المؤنثَّة
اللَّذان⇠⇠ للمثنى المذكر
اللَتان⇠⇠ للمُثنى المؤنث
الذَّين⇠⇠⇠⇠⇠ للجمع المذكر
الاّتي أو اللَّائي ⇠⇠ لجمع المؤنث.
_ من⇠ للعاقل، مذكرأو مؤنثا، مفردا أو مثنى  أو جمعا.
 استمع إلى منْ ينصحك.
_ ما ⇠⇠ لغير العاقل، مذكرا أو مؤنثا، مفردا أو مثنى أو جمعا.
قالت الفتاة ما تعرفه من معلومات.

جملة صلة الموصول تكون فعلية أو اسمية، ويشترط أن يوجد فيها ضمير يربطها بالموصول، ويطابقه في النوع والعدد، مثل:
شكرتُ من ساعدني ( ساعدني جملة صلة الموصول)
شكرت من ساعدوني ( ساعدوني جملة صلة الموصول)



 ويُسمى هذا الضمير بـ ( العائد) وقد يحذف هذا العائد إذا فُهم مع حذفه، و أكثر ما يكون ذلك إذا كان ضميرًا متصلا منصوبا بفعل كقوله تعالى:
والله يعلم ما تسرون __ تسروُّنه حذف الضمير المتصل المنصوب (الهاء) لأنه مفهوم من الجملة 

7_ الضمائر :
_وهو نوعان : ضمير بارز_ ضمير مستتر

_الضمير المستتر وجوبًا:
وهو الذي لا يمكن أن يحل محله اسم ظاهر، ولا ضمير منفصل، مثل (إني أفرحُ حين نشترك في عمل نافع) 
الفعل (أفرحُ) فاعله ضمير مستتر وجوبًا تقديره (أنا)، ولايمكن أن يحل محله اسم ظاهر، فلا نقول (أني أفرح محمد) ولا أن يحل محله ضمير منفصل (أنا) فلا نقول ( أني أفرح أنا حين نشترك في عمل نافع) لأننا لو ذكرنا (أنا) فإنها ستكون توكيدًا للفاعل المستتر الذي يشابهها في اللفظ والمعنى.

أيضا الفعل (نشترك) فعل مضارع فاعله مستتر وجوبًا تقديره (نحن)  ولا يمكن أن يحل محله اسم ظاهر، ولا أن يحل محله ضمير منفصل، لأننا لو قلنا ( حين نشترك نحن في عمل نافع) فإن الضمير (نحن) سيكون توكيدًا للفاعل المستتر الذي يشبهه في اللفظ والمعنى.

جزء تفصيلي ⇠ الضمير المستتر وجوبًا له تسعة مواضع ⇢

1_ أن يكون فاعلًا للفعل الأمر المُخاطب به المذكر الواحد:  (اسرعْ لإنقاذ المحتاج)
2_ أن يكون فاعلًا للفعل المضارع المبدوء بتاء الخطاب الواحد : ( يا بنُي، أتعرف متى تتكلم، ومتى تسكت؟!
3_ أن يكون فاعلًا للفعل المضارع المبدوء بالهمزة : ( أُحسنُ اختيار الوقت الذي أعملُ فيه)
4_ أن يكون فاعلا للفعل المضارع المبدوء بالنون : ( نُحبُ الخير) 
5_ أن يكون فاعلًا للأفعال الماضية التي تفيد الاستثناء مثل : خلا_ حاشا_عدا :
حضر السياح خلا واحدًا ) أو ( حضر السياح عدا واحدًا) و ( حضر السياح حاشا واحدًا) و ( خلا_ عدا_ حاشا) فاعلهم ضمير مستتر وجوبًا تقديره (هو)
6_ أن يكون اسما مرفوعا لأدوات الاستثناء الناسخة، (ليس_ولايكون) 
(انقضى الأسبوع ليس يومًا_ انقضى العام لايكون شهرًا)
فكلمة (يومًا) وكلمة (شهرًا) خبر الناسخ، وهي المستثنى أيضًا، أما اسم الناسخ فضمير مستتر وجوبًا تقديره (هو) 
7_ أن يكون فاعلًا لفعل التعجب الماضي وهو ( أفعَلَ) مثل ( ما أحسَنَ الشجاعة) فالفعل الماضي ( أحسَنَ)  فعل ماضي للتعجب، وفاعله ضمير مستتر وجوبًا (هو) 
8_ أن يكون فاعلًا لاسم فعل مضارع، أو اسم فعل أمر، مثل : أفْ من الكذب (بمعنى أتضجر من) _ آمين (بمعنى استجب).
9_  أن يكون فاعلًا للمصدر النائب عن فعله الأمر، مثل : قيامًا للزائر، فقياما = مصدر، وفاعله ضمير مستتر وجوبًا تقديره (أنت) لأنه بمعنى (قُم).

(للمزيد من التفصيل انظر كتاب النحو الوافي لعباس حسن، الجزء الثاني، ص228)

_الضمير المستتر جوازًا:
وهو الذي يمكن أن يحل محله الاسم الظاهر أو الضمير البارز المنفصل.

(الطائر تحرك) الفعل المضارع (تحرك) فاعله ضمير مستتر جوازًا تقديره (هو) وفي نفس الوقت يمكننا أن نقول (الطائر تحرك جناحه) فإن كلمة ( جناحه) ستكون فاعلا للفعل (تحرك).
ويمكننا أن نقول (الطائر تحرك هو) ويُعرب الضمير (هو) فاعل مرفوع للفعل (تحرك)

* وكما نلاحظ مما سبق، فالضمير المستتر دائما يكون مرفوعًا.


     

ضمير مُستتر
ضمير بارز

متصل

منفصل

ضمائر في محل  جرّ متصلة
_____
ياء المتكلم
نا المتكلمين
كاف الخطاب
هاءَ الغيبة
ضمائر في محل نصب متصلة
_____
ياء المتكلم
نا المتكلمين
كاف الخطاب
هاءُ الغيبة
ضمائر في محل رفع متصلة
___
تاءُ الفاعل
نا الفاعلين
ألف الاثنين
واو الجماعة
ياء المُخاطبة
تاء المُخاطب
نونُ النِّسوة







ضمائر في محل  نصب
____
إيِّاي
إيَّانا
إيَّاكَ
إيّاكِ
إيّاكما
إيَّاكم
إيَّاكنَّ
إيَّاه
إيَّاها
إيَّاهما
إيَّاهم
إيَّاهنَّ
ضمائر في محل رفع
_____
أنا
نحن
أنتَ
أنتِ
أنتُما
أنتُم
أنتُنْ
هوَ
هيَ
هما
هم
هنَّ

يُتبع

ليست هناك تعليقات: